* لان بدو سيناء كلهم اصلهم من بلاد الحجاز عكس سكان المدن الاخرى الى تختلف اصولهم وأعرقهم منهم من اصول مصرية فرعونية ومنهم من اصول اوربية وتركية ومنهم من اصول امازيغية فالشعب المصرى متعدد الاعراق كما فى بلاد شمال افريقيا و بلاد الشام وبالمناسبة مش بدو سيناء بس الى لهجتهم متشابه مع اهل الخليج لكن بدو الشام وفلسطين والعراق برده كذلك
ردود مقنعهـ
يقال ان اصول بدو سيناء كانت من جماعات هاجرت من شبة الجزيرة العربية الي مصر في القرن الرابع الميلادى
وهم يعيشون من رفح شرقا الي محافظة البحر الاحمر غربا
وهم يعيشون من رفح شرقا الي محافظة البحر الاحمر غربا
لأن الجميع قبائل عربية ما زالت محافظة على هوية القبيلة ولم تتشتت بالمدن والحضر
- حتي بدو الساحل الشمال من العجمي شرقا وحتي السلوم غربا يتحدثون مثل اهلنا في الجزيرة العربية
مع بعض المفردات الخاصة بأهل شمال افريقيا
مع بعض المفردات الخاصة بأهل شمال افريقيا
* ينقسم سكان سيناء الى اربع شرائح :الشريحة الاولى وهم ابناء القبائل ويمثلوا تقريبا 70%من عدد لسكان وبيعتبرو نفسهم سكان سيناء الاصليين ,لانهم اول من استوطن اشبة الجزيرة وكانت هذة القبائل قد نزحت من الجزيرة العربية لاسباب سياسية واقتصادية , وتقاصمت هذة القبائل النفوذ على سيناء بعد عدة حروب ادت فى النهاية الى توزيع القبائل الحالى ,وتوجد ثلاثة شروط لمن ينطبق عليهم مفهوم القبيلة فى سيناء وغير ذلك لايعتبر ابن قبيلة .اولا الحجر وهو الارض التى استقرت عليها القبيلة دون شراء ثانيا الحدود فلا تعتبر القبيلة مكتملة دون حدود متعارف عليها مع القبائل الاخرى وهذة الحدود ليست سياسية بل طبيعية لا يعرف كواليسها الا القبائل فقط..ثالثا السكان فيجب ان تكتمل القبيلة بمنظومة سكانية ترتبط ببعضها وفق منهج اجتماعى وقانونى منفصل تماما عن مفاهيم الدولة العادية .فالقبيلة وحدة سياسية متكاملة تشبة فى تكوينها تكوين الدولة
اما الشريحة الثانية فهم من نزح من فلسطين قبل النكبة وبعد النكبة ويمثلو حوالى 10% من سكان سيناء ويقطنون فقط ثلاثة مدن فى شمال سيناء هى رفح والشيخ زويد والعريش ويعملون فى التجارة ومهن حرفية اخرى
الشريحةالثلثة هم المصريين اللذين وفدو الى سيناء بعد جلاء الاحتلال الاسرائلى عام 82 ويعملون فى الدوائر الحكومية المختلفة ولم يكن قبل الاحتلال وجود لهذة الشريحة
الرابعة وهم ما يعرف (بالعرايشية)وهم كانو مجموعة افراد يعملون فى الحاميات التركية ومع انهيار الامبراطورية العثمانية على مصر والشام اثروا البقاء ومع مرور الوقت تحولو الى عدة عائلات تسكن مدينة العريش فقط ويسيطرون على نصف حركة الاقتصاد بسبب قربهم من السلطات نظرا لعدم وجوج موروث ثقافى متصل
اما الشريحة الثانية فهم من نزح من فلسطين قبل النكبة وبعد النكبة ويمثلو حوالى 10% من سكان سيناء ويقطنون فقط ثلاثة مدن فى شمال سيناء هى رفح والشيخ زويد والعريش ويعملون فى التجارة ومهن حرفية اخرى
الشريحةالثلثة هم المصريين اللذين وفدو الى سيناء بعد جلاء الاحتلال الاسرائلى عام 82 ويعملون فى الدوائر الحكومية المختلفة ولم يكن قبل الاحتلال وجود لهذة الشريحة
الرابعة وهم ما يعرف (بالعرايشية)وهم كانو مجموعة افراد يعملون فى الحاميات التركية ومع انهيار الامبراطورية العثمانية على مصر والشام اثروا البقاء ومع مرور الوقت تحولو الى عدة عائلات تسكن مدينة العريش فقط ويسيطرون على نصف حركة الاقتصاد بسبب قربهم من السلطات نظرا لعدم وجوج موروث ثقافى متصل
* السبب ليس لأن اصولهم تعود لشبة الجزيرة العربية بل لبعد مناطقهم عن المصريين الأصليين ولأنهم سكنوا الصحراء وهجروا المدينة وحافظوا على لهجتهم القادمين بها من صحراء شبة الجزيرة العربية ولكن مع مرور الزمن سوف تنصهر هذه اللهجة ويندمجون مع المجتمع المصري ولن يكون هناك إلا اختلاف بسيط يميزهم عن باقي المصريين وأكيد فيه أختلاف حتى باللهجة بين بعض المصريين ، الي بجنوب مصر يختلف بعض الشيء عن لهجة الي بالأسكندرية
فيه قبيلة بالسودان بعد لهجتها بدوية وهم عرب اسمهم الرشايدة ومازالوا محافظين على لهجتهم البدوية التي أصلها يعود لشبة الجزيرة العربية
وأيضاً بدو سوريا والعراق من قبيلتي (عنزة) و (شمر) ما زالوا محافظين على لهجتهم النجدية الخالصة ، وبعض بدو العراق وسوريا إذا وضعته مع سعودي بدوي لا تميز فيهم من العراقي ومن السعودي ومن السوري من ناحية اللهجة
على فكرة ترا شخبارك شعلومك مهي لهجة بدوية ميه بالمية لأن البدوي يقول (وش أخبارك) (وش أعلومك) لكن مع مرور الزمن حنا نفسنا يابدو السعودية أثر فينا كلام الحضر وبدينا نقول مثلهم شخبارك وشعلومك حتى ضنوا أنه كلامنا
فيه قبيلة بالسودان بعد لهجتها بدوية وهم عرب اسمهم الرشايدة ومازالوا محافظين على لهجتهم البدوية التي أصلها يعود لشبة الجزيرة العربية
وأيضاً بدو سوريا والعراق من قبيلتي (عنزة) و (شمر) ما زالوا محافظين على لهجتهم النجدية الخالصة ، وبعض بدو العراق وسوريا إذا وضعته مع سعودي بدوي لا تميز فيهم من العراقي ومن السعودي ومن السوري من ناحية اللهجة
على فكرة ترا شخبارك شعلومك مهي لهجة بدوية ميه بالمية لأن البدوي يقول (وش أخبارك) (وش أعلومك) لكن مع مرور الزمن حنا نفسنا يابدو السعودية أثر فينا كلام الحضر وبدينا نقول مثلهم شخبارك وشعلومك حتى ضنوا أنه كلامنا
* دقق في الموضوع ولا هو مإأكد حالينا في النشر
1 تعليقات
كل التحية لك ي سيدي ولكن بدو سيناء بيقولو ايش اخبارك وايش علومك وكيف حالك مع كل هاذا وما الو رأسهم ناشفه ومتعصبين وأكثرهم راجعين جدااا
ردحذف