الجن (اسم جمع "جان" و"جنة" ومفردها "جني") هم وبحسب الاديان
مخلوقات تعيش في ذات العالم ولكن لا يمكن رؤيتها عادة، وهي خارقة للطبيعة، لها عقول
وفهم،ويقال إنما سميت بذلك لأنها تتقي ولا ترى. لم ينكر المعتقد الإسلامي على العرب
وجودها، بل أُفرد جزءا ليس بيسير ليتحدث عنها في النصوص الدينية الإسلامية مزاوجا
في كثير من الأحيان بين "الإنس" (أي الناس أو البشر) و"الجن والجنة"
يعتقد البعض من المؤمنين بوجودها بأنها هوائية قادرة على التشكل بأشكال مختلفة لها وقدرة على الأعمال الشاقة، كما أجمع المسلمون قاطبة على أن النبي محمد مبعوث إلى الجن كما هو مبعوث إلى الإنس جاء في القرآن: قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ سورة الأنعام، الآية 19)، كما أن هناك سورة كاملة في القرآن اسمها سورة الجن
يعتقد البعض من المؤمنين بوجودها بأنها هوائية قادرة على التشكل بأشكال مختلفة لها وقدرة على الأعمال الشاقة، كما أجمع المسلمون قاطبة على أن النبي محمد مبعوث إلى الجن كما هو مبعوث إلى الإنس جاء في القرآن: قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ سورة الأنعام، الآية 19)، كما أن هناك سورة كاملة في القرآن اسمها سورة الجن
اين يتواجدون
يتواجد الجن في الخلا ، والأماكن المهجوره ، او الغرف التي بها روائح كريهه ، او الغرف التي يرتكب فيها معاصي ، او الغرف اللتي تعلق فيها صور ، وايضا في زوايا الغرف
كيف يدخل الجن في جسم الإنسان؟
يدخل الجن لجسم الإنسان من اطراف اليدين ، والقدمين ، والفم ، والأنف ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:إذا تثاوب احدكم فليكظم مااستطاع فإن الشيطان يدخل فم الإنسان
اسباب دخول الجن لجسم الإنسان
الغفله وإرتكاب المعاصي، وترك الأذكار ، والفرح الشديد ، والغضب الشديد ، الوجود في اماكن ترتكب فيها المعاصي
يضع الجن بصمه عند خروجه من جسد الإنسان لا يراها الا الجن وهذه البصمه كبوابه تسهل لهم عبور جسد الإنسان مره اخرى ، اي أن الجن يستطيعون دخول جسد الإنسان مره اخرى وبطريقه سهله ، مالم يغلقها الإنسان بلأذكار صباحاً ومساءً
سبب تسميتهم بالجن
سموا جنا لاستتارهم عن العيون، فهم يرون الناس ولا نستطيع رؤيتهم، وهذه الحقيقة معروفة والدليل قول القرآن: يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (سورة الأعراف، الآية 27)، والمقصود إن الإنسان لا يرى الجن على صورتهم الحقيقية التي خلقوا عليها ولكن قد نراهم بصور أخرى متجسدين لها أو وهما للعقل كما يحصل لبعض المسحورين
رؤيتهم
الإنسان لا يرى الجن لانه خفي لكن ابعض الحيوانات ترى الجن وخاصة الكلاب لذلك نراها تقوم بالنباح في اليل بلاسبب هذا يدل على انها رات شيء خارق للطبيعة
و كذلك الحمير فهي أيضا تستطيع رؤية الجن وتنهق عند رؤيتها فلذا يستحب لمن سمع نهيق الحمار أو نباح الكلب أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم لحديث جَابرِ بْنِ عَبْدِالله رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إِذا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الكِلاَب وَنَهِيقَ الحُمُرِ باللَّيْلِ فَتَعَوَّذوا بالله فَإِنَّهُنَّ يَرَيْنَ مَا لاَ تَرَوْنَ». أخرجه أحمد وأبو داود
المس او التلبس واسبابة
يستطيع الجن ان يتلبس في الإنسان بسبب
1..وجود او مشاهدة صور وحوش او صور تحث على معاصي او الجرائم. 2..مشاهدة افلام الرعب وخاصة اذا كان الشخص ضعيف القلب بسبب ان الجن بستغل حالات الخوف لدى الإنسان 3..مناطق التي تكثر فيها شرب الخمر وخاصة الحانات 4..ترك الصلاة بلا سبب 5.. البيوت التي تحدث فيها السحر
طبيعة الجن
الجن منهم الصالحون و منهم الكافرون و الجن الكافر يسمي شيطان ، و الجن يتزوجون و لهم ذرية و الجن لهم اعمار محددة عندما تنتهي يموتون ، كل نفس ذائقة الموت ، و إبليس من الجن لكنه سيعيش إلي يوم القيامة ثم يموت " قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لأحتنكن ذريته إلا قليلا قال اذهب فمن منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا ، خلقت الملائكة من نور و خلق الجان من مارج من نار و خلق آدم من صلصال كالفخار ، فطبيعة الجن تختلف عن طبيعة الانس و للإنسان قدرات و طريقة في الأكل و الشرب و للجن قدرات و طريقة مختلفة في الأكل و الشرب ، يعجز الإنسان عن رؤية الجن ، لكن يستطيع الجن أن يتخذ شكل إنسان مثل الشيطان الذي كان يسرق من الزكاة التي كان يحرسها أبو هريرة و قد يتخذ الشيطان شكل كلب أسود عندئذ يراه الإنسان و الشيطان يوسوس للإنسان حتي يغضب من إنسان آخر فيتشاجر معه ، فإذا غضب الإنسان ينبغي عليه أن يستعيذ بالله ، و يسعي الشيطان يوسوس للرجل و لزوجته و يوقع بينهما الخلافات حتي يطلق الرجل زوجته ، لكن إذا استعاذ هذا الرجل بالله انصرف الشيطان و إذا لم يطيع الرجل ذلك الشيطان الخبيث فما للشيطان علي الإنسان من سلطان إلا انه يدعوه إلي الشر و يزينه له فقد يقبل الإنسان تزيين الشيطان و دعوته مثل حواء و آدم أكلا من الشجرة و قد يرفض الإنسان دعوة الشيطان و تزيينه مثل يوسف قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُون
خلق الجن ومنشأهم
خلق الله الجن من النار. وكان الجن أول من عبد الله على الأرض. كما ذكره ابن كثير في كتابه البداية والنهاية. لكن أتت أمة من الجن، بدلاً من أن يداوموا الشكر للرب على ما أنعم عليهم من النعم، فسدوا في الأرض بسفكهم للدماء فيما بينهم. وأمر الله جنوده من الملائكة بغزو الأرض لاجتثاث الشرّ الذي عمها وعقاب بني الجن على إفسادهم فيها
غزت الملائكة الأرض وقتلت من قتلت وشردت من شردت من الجن. وفرّ من الجن نفر قليل، اختبئوا بالجزر وأعالي الجبال. وأسر الملائكة من الجن (إبليس) الذي كان حينذاك صغيراً، وأخذوه معهم للسماء. والذي أصبح عبدا شاكر لله
وبعد أن خلق الله آدم وأمر الملائكة بالسجود له، تكبر إبليس وعاد لأصله. فرفض إبليس السجود ظنا منه أنه أفضل من آدم لأنه مخلوق من نار وآدم من تراب فعصى أمر ربه. فطرده الله من رحمتهِ ولكن إبليس طلب أن يمد له في العمر حتى يوم القيامة للإنتقام من آدم فأعطاه الله ذلك وبدأ يتكون عالم الجن من جديد. ولقد ورد ذكر الحكاية بلفظ آخر في القرآن كما في الآية الكريمة: قَالَ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (سورة الأعراف، الآية 14)، فأجابهُ الله: قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (سورة الحجر، سورة الحجر، الآيتان 36 و 37
وأصل خلقهم من النار كما ورد ذلك في كثير من الآيات، والشياطين هم من الجن وكذلك إبليس، وقد روي في كتب السيرة النبوية أن إبليس تشكل في هيئة شيخ نجدي عند اجتماع الكفار في دار الندوة لمناقشة الدعوة الإسلامية وأشار إليهم بقتل النبي محمد أو حبسه أو إخراجه من مكة. وقال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين. والدليل الآية في القرآن: Ra bracket.png وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا Aya- (سورة الكهف، الآية 50)، وكذلك ورد في كتب الحديث في صحيح مسلم، عن النبي محمد قوله أن الملائكة خلقوا من نور، وأن الجن خلقوا من نار، وأن آدم خلق من طين
وقد يرد تساؤل هل الشيطان هو أصل الجن أم هو واحد منهم؟ وإن كان الرأي الأخير أبين وأوضح لوروده في الآية: (إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ)، ولكن هنالك رأي لابن تيمية حيث يقول أن الشيطان أصل الجن كما أن آدم أصل الإنس ويقول المسعودي: وما ذكر من الأخبار في مبدأ الخليقة هو ما جاءت به الشريعة ونقلهُ الخلف عن السلف، والباقي من الماضي، فعبرنا عنهم حسب ما ورد من ألفاظهم ووجدناه في كتبهم. وحكى الشهرستاني في أول كتابهِ عن الملل والنحل حكاية عن ماري شارح الأناجيل الأربعة، وهي مذكورة في التوراة متفرقة على شكل مناظرة بين الشيطان وبين الملائكة بعد الأمر بالسجود لآدم، في ختامها قال شارح الأناجيل: فأوحى الله إليه من سرادقات الجلال والكبرياء، يا إبليس إنك ما عرفتني، ولو عرفتني لعلمت أنني لا أسأل عما أفعل. وبذلك سقطت شبهات الشيطان
أنواع الجن
تتحدث الأدبيات العربية القديمة عن الجن وأنواعه فيذكر البيان والتبيين منها
جن ومفردها جني
شيطان وجمعها شياطين
مارد وجمعها مردة
عفريت والجمع عفاريت
القرين
اقتباس
<<< الصور لا تدل على الحقيقه
وهذي من تخيل الانسان لها
القرين يا اخوان هو احد الجن
الذي يساعد بعض البشر باخباره ...في الشخص المصاب ؟ والعلم عند الله سبحانه ؟ هذا
اللى حسيت فيه من الاشخاص كيف يعلم الغيب وللحين منصدم من الامر ولكن كلنا نامن
بالله سبحانه “ وهو الذي اعطا القرين الامر لهدف اكيد وجاري البحث عن في القران
الكريم
العمار وهم الذين يعيشون في منازلنا ويمنعون الجن بدخول المنزل ويسمون أيضا بالحامية، ولا يصلح أي عمل روحاني إلا بصرفهم
أما في الأدبيات الإسلامية فوردت أيضا تصنيفات لها فقل هي ثلاث أصناف وقد روى الطبري بإسناد حسن عن أبي ثعلبة الخشني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الجن ثلاثة أصناف: لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء، وصنف حيات، وصنف يحلون ويظعنون
المأكل والمشرب عند الجن
روي في صحيح مسلم عن ابن عمر أن النبي محمدا قال: "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" وفي مسند الإمام أحمد عن النبي محمد قال: "من أكل بشماله أكل معه الشيطان، ومن شرب بشماله شرب معه الشيطان"
وفي مسند الإمام أحمد أيضًا عن النبي محمد قال: "إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله حين يدخل وحين يطعم، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء هنا، وإن دخل ولم يذكر اسم الله عند دخوله، قال: أدركتم المبيت، وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء"، وتم تخريجه في صحيح مسلم أيضا، وفي هذه النصوص من كتب السيرة النبوية دلالة صريحة على أن الجن والشياطين تأكل وتشرب
تأكل الجن الروث والعظام ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة أن النبي محمد أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها وقال له: "ولا تأتيني بعظم ولا روثة" -نهاية حديث البخاري هنا-، ولما سأل أبو هريرة النبي محمد بعد عن سر نهيه عن العظم والروثة، قال: "هما من طعام الجن، وإنه أتاني وفد من جن نصيبين فسألوني الزاد، فدعوت الله لهم: وأن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعامًا". وفي سنن الترمذي بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تستنجوا بالروث، ولا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم من الجن" وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود: أن النبي محمد قال: "أتاني داعي الجن، فذهبت معه، فقرأت عليهم القرآن"، وسألوه الزاد فقال: "لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم، وأوفر ما يكون لحمًا، وكل بعرة علف لدوابكم". فقال رسول الله: "فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم
التزاوج
النكاح وارد بين الجن للتكاثر والذي يعرف عنهم أنهم يتزاوجون كما ورد ذلك في نص القرآن بقوله: Ra bracket.png فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ سورة الرحمن، الآية 56)، وقد زعم قوم أنهم لا يتناكحون وهذا القول تبطله الأدلة الصريحة من القرآن والسنة، حيث دلت الآيات على صلاحيتهم للتزاوج، وقد حاول بعض الناس الولوج في كيفية النكاح من الإنس وهذا وهم غير حقيقي لاختلاف الجنس بين البشر والجن، ولكن كره العلماء الخوض في هذه المسائل وعللوا ذلك بقولهم: "إذا وجدت امرأة حامل فقيل من زوجك؟ قالت: من الجن فيكثر الفساد"، ولقد أنكرهُ علماء المسلمين وقال بعضهم جائز ولكن لو تم ذلك وحصل بين الإنس والجن تزاوج فكيف نقرر ما لا نرى، بل يأتي من هذا الباب شر كثير، وكيف يحدث التآلف بين أجناس متخالفة في الخلق فتصبح الحكمة من الزواج لاغية، وزعم بعض الجهلة ورودها في الناس حاليًا، ويسأل فاعلها عن حكمها الشرعي وهو مغلوب على أمرهِ لا يستطيع الفكاك منها، ولو حدث ذلك لأوجدنا محاكم للفصل في زيجة الجن والإنس وهذا أمر يطول شرحه لكونهِ خيال بحت من نسيج القصاص والدجالون
شخصيات معروفة من الجن
وأورد الدميري أن الجن أجناس، منها الجن الخالص الذي لا يأكل ولا ينام ولا يشرب في الدنيا ولا يتوالد، ومنها أجناس تأكل وتشرب وتتناكح ذكر منها ولم يحصرها في:
أم الدويس
السعالي مفردها سعلوة أو سعلاة
الغيلان
القطارب
بوعو
عيشة قنديشة ليست من الجن كما جاءت هنا بل هي قصة لامراة مغربية في عهد الاستعمار كانت جميلة وتخرج بالليل انتقاما من الجنود الذين قتلو كل قبيلتها، بحيت تستدرجهم بالليل وتقتلهم بالاستعانة بافراد المقاومة ومن هناك كبر صيت امراة تخرج بالليل لتقتل
حفاظة عبدة
ميرا
أم الصبيان
التصنيفات أعلاه لمسميات الجن عند الناس فقط، ولا يوجد دليل يبين حقيقة هذه الأسماء، ولا يعني ذلك وجودها حقيقة سوى في خرافات القصص الشعبية التي يتداولها البسطاء، مثل قصة علاء الدين والمصباح السحري، أو مارد المصباح وعموما لم يرد لهذه المسميات ذكر في مصدر موثوق، سوى كلمة شيطان وجن أو عفريت التي تم ذكرها في الكتب السماوية. ولغويا يطلق جني للمفرد وجنا للجمع فإن أريد ممن يسكن البيوت مع الناس قيل عامر، فإن كان ممن يتعرض للأطفال والصبيان قيل روح أو أرواح، فإن كان خبيثا سمي شيطان، فإذا زاد خباثة وشرا قيل مارد، فإن قوي على عمل الأعمال سمي عفريتا. وورد ذكرهم في الأدبيات العربية بأنهم يتصورون على شكل الحيوانات والبهائم ومنهم من يتصور بشكل الإنسان وهذا وهما للعين لا حقيقة مادية له، وورد ذكر تصور الجن في صورة القط الأسود والكلب الأسود، بل ورد ذكرهم كذلك في أدبيات القرون الوسطى في أوروبا لصورة
الشيطان بأن له لحية مدببة وقرنان وراس أسود وغير ذلك كما ورد في دائرة المعارف
الحديثة صفحة
357
استخراج الجن في اندونيسيا
مدري باي مكان هذا ولكن .. اللى معه
القرين يعرف انه يلعب او معه جني
في اليمن وتوضيح
المصاب ما يعرف ملتحي ولا غيره اللى دينه ضعيف يصاب تلقائي
وهذا
المقطع اللى خلاني ارفع لكم هذا كله واعطيكم نسخه ونبذه سريعه
اغبي شخص في الكويت ومن الاصل غير كويتي
لكي نحترمه بس يصف المشايخه بالمتخلفين والمتخلف الاول بالعالم هو
وقول عند المصيبه الله يشافيهم ويعافينا
<< هذا في السابق
قبل لا يكثرون اصحاب الماديه يجمعون النساء ويقرء عليهم جماعيه >>
في السعوديه وفي
الكويت قبل تقريبا عام 1988 لحد 2000 انتهي
والان الكل يدعي نفسه معالج
ويدخل فرد فرد ؟ واغلبهم شعوذه ولاجل المال وهذا مرفوض ولزم الكل ينتبه منهم
لك حق في التعليق اما ما في المقطع اشرف
منك
وللاسف في المقطع باخره يدخل بموضوع اخر
ويطعن باليمن وسخافته
ههههههههههههه ولا كلمه من لهجات الكويت انت تعرفها يا خالد عبدالجليل انت الاصل
عراقي وخريج سجون وتاريخك في ارشيف الكويتي لا تلعب بذيلك يا خراء
ونترك
الخبيث ونتابع موضوعنا
وهذا مقطع لاخ الشيخ الديني المغربي الراقي نعيم ربيع
وهذي مقاطع مختاره من اعمال السحر وفكها ؟
إستخراج وإبطال سحر معقّد شديد الخطورة،
من رأس سمكة مدفون وسط صحراء
انظر اين وجدُ السحر لعائله مسحوره منذ 20
سنه
سحر في حمامة - الشيخ خالد الحبشي
فك سحر خادمة
شيخ يدخل بيت ساحرة .... وجد أشياء عجيبة
(تصوير واخراج عمرو شحاتة)
فك سحر خادمة وضعته في قطه شي عجيب سبحان الله
فك سحر مرمي في البحر
عاجل وخطير.. العثور على سحر وسط رأس "خروف عيد الأضحى"
واخيرا القبض على السحره والساحرات وافعال
الشيطان
ويوجد الكثير ونكتفي بهذا ونتابع موضوع
... سحر الخدامات القاتل
وطلع لنا طارق السويدان موضوع يشتت الفكر بقوله انه لا يوجد
جن ؟ استمع
والحلقه الشامله هنا تحت
Jinn
0 تعليقات