كما كتبها ونشرها الاخ نايف بن عوض بن كليب بن غبن الوسمي
المطيري بان قبيله العجمان من فارس وجمعهم الى اسماعليه لا نرضي بهذا الكلام بلا
دليل مقنع
حنا العجمان من سلاطين الجزيره العربيه وكلنا من اهل السنه
والجماعه
ولو ثبت ما تقوله راح نرد عليك وعلى
غيرك في ان أغلب القبائل والعشاير باعوا دينهم لاجل المال للاسف
والعجمان ليس بإسماعليه كما تقول افهم يا غبي : يوجد عائله او
عائلتين فقط من الاسماعليه وما هم الاسماعليه باختصار كما اعرف عنهم انهم لهم عادات
فرديه ولكن معي محاربتنا لهم في اللى يعملونه خطئ وهم يحتاجون من يعلمهم
ومعي المضايقات منا ومن غيرنا اتجهوا الى انهم ينتمون الى
الاثنعشريه والله اعلم
ولكن كما اني من العجمان تضايقه من الموضوع ولا اثبت الامر لو
كان مؤثوق انا سني من الحنابله
وكما
نشر نتابع
بحث وتحقيق : نايف بن عوض بن كليب بن غبن الوسمي المطيري
أولاً :
العجمي - العجمان - : مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَجَمِ مَنْ يَنْتَمِي إِلَى بِلاَدِ الْعَجَمِ وهم تحديداً من الفرس أصولهم من خرسان وهي تقع في بلاد عجمستان أو بلاد فارس
وقبيلة العجمان وواحدهم ((العجمي)) في الجزيرة العربية من العجم الفرس وقد حالفوا قبائل يام الهمدانية القحطانية منذ أكثر من 700 سنة وسبب هذا الحلف هو التوافق المذهبي وهو مذهب (الإسماعيلية) لأن قبائل يام أكثرهم يعتنقون المذهب الإسماعيلي والزعيم الروحي لهذة القبائل اليامية وأحلافهم هو الشيخ المكرمي من قبيلة المكارمة ويُقال أن المكارمة من فروع يام وقيل أن أصولهم هندية وقيل أنهم من حمير
ثانياً :
يام قبيلة عربية من حاشد وهم أحفاد يام بن يصباً بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ (عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح
يتواجد معظم أفرادها في منطقة نجران واليمن
ومن بطون يام (آل مرة) وهم أحفاد مره بن علي بن سلمان بن سلمه بن سلمه بن دول بن جشم بن يام بن يصباً بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ (عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح .
ومن يام أيضاً الوعلة وهم من ذرية يام بن يصباً بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ (عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح
ويُقال أن قبيلة المكارمة فرع من يام وقيل أنهم من أصول هندية وقيل أنهم من حمير وهؤلاء المكارمة لهم السمع والطاعة فكل قبائل يام يتبعون مرجعية المكرمي وهو الداعي المطلق لأبناء الطائفة الإسماعيلية في اليمن ونجران
وقبيلة العجمان وواحدهم العجمي قبيلة غير عربية تُنسب إلى العجم (الفرس) ونسبهم هذا موثق في كتب الأنساب والتاريخ والتراجم وغيرها من كتب التراث العربي والإسلامي
فهم من العجم (الفرس) نسباً وحسباً ومن يام الهمدانية القحطانية حلفاً وإنتماءاً
فالعجمان حلف مع قبيلة يام منذ أكثر من 700 سنة وسبب تحالفهم مع قبيلة يام هو المذهب الإسماعيلي فهذة القبائل - يام وآل مرة والعجمان وحاشد وهمدان كانوا ولا يزال الكثير منهم يعتنق المذهب الإسماعيلي
وشيوخ قبيلة العجمان الفارسية هم أحفاد الشيخ راكان بن حثلين
ثالثاً :
نذكر الجميع .. بقول سيد الخلق أجمعين محمد رسولُ اللهِ صـلى اللهُ عليهِ و سلـم : لَّاّ فّرّقِّ بّيّنِّ عَّرًّبيٌّ وّلَّاّ اٍّعجّميّ اٍّلَّاٍّ بّْاّلتقوى
رابعاً :
العجمي : مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَجَمِ مَنْ يَنْتَمِي إِلَى بِلاَدِ الْعَجَمِ وهذة النسبة أشتهر بها الفرس
خذ مثالاً على ذالك جاء فـــــــــي ...
كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي
وكتاب طبقات الأولياء - ص182 لأبن الملقن
وكتاب جامع كرامات الأولياء - ص387 ليوسف النبهان
وكتا تذكرة الأولياء – مرتضى بن محمد آل نظمي البغدادي - ص 156
" عن ترجمة الشيخ الزاهد حبيب العجمي "
الشيخ حبيب بن عيسى العجمي الفارسي الأصل، ثم البصري سكناً. كان عابدًا زاهداً مجاب الدعوة تُوفـّي 119 رحمه الله
وأيضاً ..
محمد بن أبي بكر بن محمد العلامة شمس الدين الفارسي العجمي
وأيضاً ..
عمر بن داود بن سليمان الفارسي العجمي
وقال الإمام الحافظ المؤرخ النسّاب عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، أبو سعد المتوفي 562 هـ في كتابه (الأنساب)
باب العين والجيم (( العجمي : بفتح العين المهملة، والجيم، وكسر الميم. هذه النسبة إلى " العجم " وبلاد فارس ومن لسانه غير العربية وهو بالفارسية. والمشهور بالانتساب إليه: أبو محمد حبيب بن عيسى العجمي، أصله من فارس ))
وقال الإمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد السيوطي (المتوفي سنة: 911 هـ) في "كتاب لب اللباب في تحرير الأنساب "باب العين والجيم " (( العجمي : بفتحتين إلى العجم وبلاد فارس ومن لسانه لا يحسن العربية ))
العجمي : ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَجَمِ ) : مَنْ يَنْتَمِي إِلَى بِلاَدِ الْعَجَمِ
( المعجم: الغني )
عجمي : من كان من العجم فارسي ، إيراني
( المعجم: الرائد )
عَجَميّ : جمع عَجَم : اسم منسوب إلى عَجَم : وهم غيرُ العرب " سِجَّاد عَجَمِيّ : من بلاد العَجَم ، - بلح / فنّ عَجَميّ ، - ينطق بالعربيّة بشكل جيِّد بالرَّغم من أنّه عَجَميّ "
( المعجم: اللغة العربية المعاصر )
العجمي : بفتح العين المهملة، والجيم، وكسر الميم. هذه النسبة إلى " العجم " وبلاد فارس ومن لسانه غير العربية وهو بالفارسية. والمشهور بالانتساب إليه: أبو محمد حبيب بن عيسى العجمي، أصله من فارس
( الأنساب: الإمام السمعاني )
العجمي : بفتحتين إلى العجم وبلاد فارس ومن لسانه لا يحسن العربية
( لب اللباب في تحرير الأنساب : الإمام السيوطي )
وأيضاً ..
العَجَمُ : خلافُ العَرَبِ ، الواحد : عَجَمِيٌّ ، نَطَقَ بالعربية أو لم ينطِق
العَجَمُ : عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
العَجَمُ : العُجَامَ واحدته : عَجَمَةٌ
بلادُ العَجَمِ : بلاد الفُرْسِ ، إيران حاليًّا
العجمان : قوم من العجم الفرس
والذي يؤكد رأينا هذا ..
أن نخوة وعزوة قبيلة العجمان في المعارك والغزوات قديماً هي : (( قاطع الحديد وانا ابن العجم !!
قال الملك النسّابة عمر بن يوسف بن رسول ( ت 696 هـ ) في كتابه " طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب "( ص 142 ) : " والعُجْمَان نسبتهم إلى العجم ، يقال أن جدهم فقير عجمي نجع من خرسان "
وذكر المؤرخ أمين الريحاني ( ت 1359 هـ ) في كتابه " تاريخ نجد الحديث " ( ص 18 ، 223 ) : - أن في بلاد فارس من يقول أن العُجْمَان منهم
وذكر سالم الطويرقي في مقاله " أصل قبيلة العجمان " ( المجلة العربية 10/87 ) :- قولاً أن العجمان بقايا الجيش الفارسي الذي أمده به كسرى – ملك الفرس – سيف بن ذي يزن لاسترجاع حكم اليمن من يد الأحباش
وذكر دكسون في كتابه " عرب الصحراء " ( ص 365 ) قولاً أن العُجْمَان من ذرية سجناء الحرب من العجم الذين وضعهم كسرى في الأحساء
وزد على ذالك أن كبار السن من قبيلة العجمان يقولون أن نسبهم يعود إلى العجم الفرس وأنهم حلف مع قبيلة يام وآل مرة
وشهرة قبيلة العجمان في الجزيرة العربية أنهم من العجم الفرس
إذاً ثبت عندنا أن قبيلة العجمان من العجم (الفرس) نسباً وحسباً ومن يام الهمدانية القحطانية حلفاً وإنتماءاً
فالعجمان الفرس حلف مع قبيلة يام منذ أكثر من 700 سنة وسبب تحالفهم مع قبيلة يام هو المذهب الإسماعيلي فهذة القبائل - يام وآل مرة والعجمان وحاشد وهمدان كانوا ولا يزال الكثير منهم يعتنق المذهب الإسماعيلي ومنهم جماعات يعتنقون المذهب الإثنا عشري (الإمامية
أولاً :
العجمي - العجمان - : مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَجَمِ مَنْ يَنْتَمِي إِلَى بِلاَدِ الْعَجَمِ وهم تحديداً من الفرس أصولهم من خرسان وهي تقع في بلاد عجمستان أو بلاد فارس
وقبيلة العجمان وواحدهم ((العجمي)) في الجزيرة العربية من العجم الفرس وقد حالفوا قبائل يام الهمدانية القحطانية منذ أكثر من 700 سنة وسبب هذا الحلف هو التوافق المذهبي وهو مذهب (الإسماعيلية) لأن قبائل يام أكثرهم يعتنقون المذهب الإسماعيلي والزعيم الروحي لهذة القبائل اليامية وأحلافهم هو الشيخ المكرمي من قبيلة المكارمة ويُقال أن المكارمة من فروع يام وقيل أن أصولهم هندية وقيل أنهم من حمير
ثانياً :
يام قبيلة عربية من حاشد وهم أحفاد يام بن يصباً بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ (عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح
يتواجد معظم أفرادها في منطقة نجران واليمن
ومن بطون يام (آل مرة) وهم أحفاد مره بن علي بن سلمان بن سلمه بن سلمه بن دول بن جشم بن يام بن يصباً بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ (عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح .
ومن يام أيضاً الوعلة وهم من ذرية يام بن يصباً بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ (عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح
ويُقال أن قبيلة المكارمة فرع من يام وقيل أنهم من أصول هندية وقيل أنهم من حمير وهؤلاء المكارمة لهم السمع والطاعة فكل قبائل يام يتبعون مرجعية المكرمي وهو الداعي المطلق لأبناء الطائفة الإسماعيلية في اليمن ونجران
وقبيلة العجمان وواحدهم العجمي قبيلة غير عربية تُنسب إلى العجم (الفرس) ونسبهم هذا موثق في كتب الأنساب والتاريخ والتراجم وغيرها من كتب التراث العربي والإسلامي
فهم من العجم (الفرس) نسباً وحسباً ومن يام الهمدانية القحطانية حلفاً وإنتماءاً
فالعجمان حلف مع قبيلة يام منذ أكثر من 700 سنة وسبب تحالفهم مع قبيلة يام هو المذهب الإسماعيلي فهذة القبائل - يام وآل مرة والعجمان وحاشد وهمدان كانوا ولا يزال الكثير منهم يعتنق المذهب الإسماعيلي
وشيوخ قبيلة العجمان الفارسية هم أحفاد الشيخ راكان بن حثلين
ثالثاً :
نذكر الجميع .. بقول سيد الخلق أجمعين محمد رسولُ اللهِ صـلى اللهُ عليهِ و سلـم : لَّاّ فّرّقِّ بّيّنِّ عَّرًّبيٌّ وّلَّاّ اٍّعجّميّ اٍّلَّاٍّ بّْاّلتقوى
رابعاً :
العجمي : مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَجَمِ مَنْ يَنْتَمِي إِلَى بِلاَدِ الْعَجَمِ وهذة النسبة أشتهر بها الفرس
خذ مثالاً على ذالك جاء فـــــــــي ...
كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي
وكتاب طبقات الأولياء - ص182 لأبن الملقن
وكتاب جامع كرامات الأولياء - ص387 ليوسف النبهان
وكتا تذكرة الأولياء – مرتضى بن محمد آل نظمي البغدادي - ص 156
" عن ترجمة الشيخ الزاهد حبيب العجمي "
الشيخ حبيب بن عيسى العجمي الفارسي الأصل، ثم البصري سكناً. كان عابدًا زاهداً مجاب الدعوة تُوفـّي 119 رحمه الله
وأيضاً ..
محمد بن أبي بكر بن محمد العلامة شمس الدين الفارسي العجمي
وأيضاً ..
عمر بن داود بن سليمان الفارسي العجمي
وقال الإمام الحافظ المؤرخ النسّاب عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، أبو سعد المتوفي 562 هـ في كتابه (الأنساب)
باب العين والجيم (( العجمي : بفتح العين المهملة، والجيم، وكسر الميم. هذه النسبة إلى " العجم " وبلاد فارس ومن لسانه غير العربية وهو بالفارسية. والمشهور بالانتساب إليه: أبو محمد حبيب بن عيسى العجمي، أصله من فارس ))
وقال الإمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد السيوطي (المتوفي سنة: 911 هـ) في "كتاب لب اللباب في تحرير الأنساب "باب العين والجيم " (( العجمي : بفتحتين إلى العجم وبلاد فارس ومن لسانه لا يحسن العربية ))
العجمي : ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَجَمِ ) : مَنْ يَنْتَمِي إِلَى بِلاَدِ الْعَجَمِ
( المعجم: الغني )
عجمي : من كان من العجم فارسي ، إيراني
( المعجم: الرائد )
عَجَميّ : جمع عَجَم : اسم منسوب إلى عَجَم : وهم غيرُ العرب " سِجَّاد عَجَمِيّ : من بلاد العَجَم ، - بلح / فنّ عَجَميّ ، - ينطق بالعربيّة بشكل جيِّد بالرَّغم من أنّه عَجَميّ "
( المعجم: اللغة العربية المعاصر )
العجمي : بفتح العين المهملة، والجيم، وكسر الميم. هذه النسبة إلى " العجم " وبلاد فارس ومن لسانه غير العربية وهو بالفارسية. والمشهور بالانتساب إليه: أبو محمد حبيب بن عيسى العجمي، أصله من فارس
( الأنساب: الإمام السمعاني )
العجمي : بفتحتين إلى العجم وبلاد فارس ومن لسانه لا يحسن العربية
( لب اللباب في تحرير الأنساب : الإمام السيوطي )
وأيضاً ..
العَجَمُ : خلافُ العَرَبِ ، الواحد : عَجَمِيٌّ ، نَطَقَ بالعربية أو لم ينطِق
العَجَمُ : عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
العَجَمُ : العُجَامَ واحدته : عَجَمَةٌ
بلادُ العَجَمِ : بلاد الفُرْسِ ، إيران حاليًّا
العجمان : قوم من العجم الفرس
والذي يؤكد رأينا هذا ..
أن نخوة وعزوة قبيلة العجمان في المعارك والغزوات قديماً هي : (( قاطع الحديد وانا ابن العجم !!
قال الملك النسّابة عمر بن يوسف بن رسول ( ت 696 هـ ) في كتابه " طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب "( ص 142 ) : " والعُجْمَان نسبتهم إلى العجم ، يقال أن جدهم فقير عجمي نجع من خرسان "
وذكر المؤرخ أمين الريحاني ( ت 1359 هـ ) في كتابه " تاريخ نجد الحديث " ( ص 18 ، 223 ) : - أن في بلاد فارس من يقول أن العُجْمَان منهم
وذكر سالم الطويرقي في مقاله " أصل قبيلة العجمان " ( المجلة العربية 10/87 ) :- قولاً أن العجمان بقايا الجيش الفارسي الذي أمده به كسرى – ملك الفرس – سيف بن ذي يزن لاسترجاع حكم اليمن من يد الأحباش
وذكر دكسون في كتابه " عرب الصحراء " ( ص 365 ) قولاً أن العُجْمَان من ذرية سجناء الحرب من العجم الذين وضعهم كسرى في الأحساء
وزد على ذالك أن كبار السن من قبيلة العجمان يقولون أن نسبهم يعود إلى العجم الفرس وأنهم حلف مع قبيلة يام وآل مرة
وشهرة قبيلة العجمان في الجزيرة العربية أنهم من العجم الفرس
إذاً ثبت عندنا أن قبيلة العجمان من العجم (الفرس) نسباً وحسباً ومن يام الهمدانية القحطانية حلفاً وإنتماءاً
فالعجمان الفرس حلف مع قبيلة يام منذ أكثر من 700 سنة وسبب تحالفهم مع قبيلة يام هو المذهب الإسماعيلي فهذة القبائل - يام وآل مرة والعجمان وحاشد وهمدان كانوا ولا يزال الكثير منهم يعتنق المذهب الإسماعيلي ومنهم جماعات يعتنقون المذهب الإثنا عشري (الإمامية
هنا عندي تعليق خاطئ ليس الاكثر
انت غلطان الاقل
ومن هذة القبائل من أعتنق مذهب أهل السنة والجماعة بعد ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب صاحب الحركة الوهابية
=====================
كتبها :
نايف بن عوض بن كليب بن غبن الوسمي المطيري
باحث ومؤلف ومؤسس موقع مطير التاريخية
1 تعليقات
الله يشفيك
ردحذف