نسب عائلة الكفيف :
تنسب عائلة الكفيف إلى فهيد بن محمد الملقب بــ ( الكفيف ) وذلك لاصابته بالعمى في سن متأخرة ، يرجع مولده للنصف الاول من القرن الثامن الميلادي تقريبا أي مابين سنة 1700م إلى 1750م
ويرجع نسب العائلة إلى آل محمد من آل سري من آل راشد من آل محفوظ بن حدجان بن مرزوق بن علي،، مرزوق بن علي الذي تنسب له قبيلة العجمان
شجرة العائلة :
فهيد الكفيف له عدة ابناء لم يعقب منهم إلى يومنا هذا إلا ( محمد ) و ( حماد ) .
محمد بن الكفيف له من الابناء ثلاثة : الاكبر ( عبدالله ) استشهد في موقعة الصريف تحت بيرق مبارك بن صباح سنة 1901م ، الاوسط ( حزام ) ، والاصغر ( مطلق ) 1837م - 1946م تقريبا ، وقد دفن في ثميلة ( أبو حليفة )
أما أبناء حماد بن الكفيف فهم : ( عبدالله ) و ( هندي ) و ( مترك )
تفريعات عائلة الكفيف :
ابناء محمد بن الكفيف
1- ابناء عبدالله بن محمد بن الكفيف ( شهيد معركة الصريف ) هم ( محمد ) الملقب بــ الاصقه ، و ( فهيد ) كان من المحاربين مع الشيخ سالم بن مبارك في معركة الجهراء عام 1920م
2- ابناء حزام بن محمد بن الكفيف هم : ( حماد ) وهو من نواخذة الكويت المعروفين ، و ( الصييفي ) وهو أيضا من نواخذة الكويت المعروفين وهو جد النائب الفاضل : الصييفي مبارك الصييفي
3- ابناء مطلق بن محمد بن الكفيف هم : ( عبدالله ) توفي في عام 1914م وله ابن واحد وهو(عبدالله) ولد بعد وفاة ابيه ودخل في بداية حياته الغوص ثم عمل في وزارة الاشغال وهو والد الشيخ ( ابراهيم الكفيف ) ، أما الابن الثاني لـ مطلق هو ( فهيد ) وهو أول من عمل في قرية الشعيبة من العائلة وكان وظيفته بخفر السواحل ، وقبل ذلك كان يسكن الاحمدي ويعمل بشركة النفط بوظيفة ( تنديل ) وقد سبق له ان دخل البحر قبل عمله بالنفط ول(فهيد)ستة من الابناء الاكبر عبدالله ومطلق و ا.محمد( الذي كان معلما بمدرسة الشعيبه عام 1969م) و د.م.سعد( المدرس بالهيئه العامه للتعليم التطبيقي والتدريب) وسيف وسلمان
ثانيا ابناء حماد بن الكفيف
1- عبدالله بن حماد بن الكفيف له ابن واحد هو ( عبدالله ) ولد بعد وفاة ابيه ويسمى بـ ابن عدوة ( وهو جد النائب الفاضل خالد سالم العدوة )
2- ابناء هندي بن حماد بن الكفيف وهم : ( فالح ) توفي في عام 1904م وله ابن واحد وهو ( فالح ) ولد بعد وفاة ابيه ، والولد الثاني لـ هندي هو ( حماد )
3- ابناء مترك بن حماد بن الكفيف وهم : ( حماد ) و ( مطلق ) و ( عبدالله ) وهم من قاطني قرية الشعيبة
الذي سكن في قرية الشعيبة من عائلة الكفيف غير ماذكرت (انا) سلفا
1- عبدالله بن عبدالله بن مطلق بن محمد بن الكفيف هو من اوائل من سكن الشعيبه من العائله مع عمه فهيد بن مطلق بن محمد بن الكفيف وقبل ان يسكنوا قرية الشعيبه كانوا في منطقة الاحمدي حيث ان فهيد كان يعمل (تنديل) في الشركة في ذلك الوقت ، وبعد التثمين انتقل كلا منهما إلى منطقة الصباحية
2- ابناء محمد (الاصقه) بن عبدالله بن محمد بن الكفيف ، وهم (حماد) و (عبدالله) و(سالم) ، وبعد التثمين انتقل حماد وسالم إلى منطقة الصباحية أما اخوهم عبدالله سكن المنقف بعد التثمين ابتداءا ثم انتقل إلى منطقة الصباحية اما عن سكنهم قبل الشعيبه فكانوا في العقيله
3- مبارك الصييفي ، حيث انه ولد بالقرب من دروازة عبدالرزاق في اوائل الثلاثينات ثم انتقل مع والده إلى منطقة العقيلة وبعد وفاة ابيه ( 1961م تقريبا ) بفتره قليله سكن منطقة الشعيبة ، وبعد الثمين انتقلوا إلى العقيلة مرة اخرى .
4- فهيد بن عبدالله بن محمد بن الكفيف وابناؤه ، سكنوا منطقة الشعيبة وذلك بعد انتقالهم من منطقة العقيلة ، و بعد تثمين قرية الشعيبة سكن المنقف ابناؤه ( محمد ) و ( حماد ) ثم انتقلوا للصباحية ، بينما اخوهم ( ناصر ) سكن العقيلة بعد تثمين الشعيبة وبعد ذلك سكن منطقة هدية
اما الذين لم يسكنوا قرية الشعيبه فهم
1- حماد بن حزام بن محمد بن الكفيف وابناؤه وهم ( حزام ) و ( محمد ) و ( عبدالله ) ، حيث كانوا من سكان العقيله
2- حماد بن هندي بن حماد بن الكفيف وابناؤه وهم ( هندي ) و ( عبدالله ) حيث كانوا من سكان ابوحليفة
3- فالح بن فالح بن هندي بن حماد بن الكفيف وابنه ( فهد ) حيث كانوا من سكان ابوحليفه
4- ابناء عبدالله بن عدوة وهم ( سالم ) و ( محسن )، حيث كانوا من سكان ابو حليفة
احساب المرحوم
محاضرات وقصص دينيه بصوت ابراهيم الكفيف
الدَّمْعُ الكثيفْ
في رثاء إبراهيم الكفيفْ
رحمه الله تعالى
تَدورُ بنا الأيّامُ، والكونُ دائرُ
وإنَّ قطارَ العُمْرِ للهِ سائرُ
تُعَشِّمُنا الدُّنيا بطولِ بقائها
ولكنَّها تَفْنَى، ونحنُ نُغادِرُ
فَما هذهِ الأعْمارُ إلّا قَوافِلٌ
لَها الـمَوْتُ حادٍ، والقبورُ مَعابِرُ
أيا مَنْ على جُرْحِ الفُؤادِ يَلومُني
حَنانَيْكَ، إنَّ الجُرْحَ في القلبِ غائرُ
أرَى ظُلْمَةً تَجْتاحُ آفاقَ ناظري
فما بالُها اسْوَدَّتْ بعَيْني الـمَناظِرُ؟!
وما بالُ وَجْهِ الفَجْرِ أصبحَ شاحباً؟!
فلمْ يَبْتَسِمْ وَرْدٌ، ولمْ يَشْدُ طائِرُ
أتُنْبِتُ أزهارَ السُّرورِ قَصيدَةٌ
إذا أمْطَرَتْها بالرِّثاءِ الـمَشاعِرُ؟!
أيا شيخَ إبراهيمَ، مُذْ ناحَ نائحٌ
وجاءتْ بأخبارِ الوَفاةِ الـمَصادِرُ
تَفَجَّرَ بُركانُ الأسَى في مَشاعري
ولمْ تَستَطِعْ حَبْسَ الدُّموعِ الـمَحاجِرُ
أيَبْقَى على الدَّمْعِ الـمُحِبُّ مُسَيْطِراً
إذا غَيَّبَتْ عنهُ الحَبيبَ الـمَقابِرُ؟!
أيا شَيْخَنا الغالي، عطاؤكَ لم يَزلْ
رياضاً وأنهاراً، وذِكْرُكَ حاضِرُ
ولكنَّهُ الفَقْدُ الذي سَلَّ سَيْفَهُ
علينا، فَغَصَّتْ بالحُروفِ الحَناجِرُ
بَكَتْكَ على مَوْجِ الأثيرِ إذاعَةٌ
وأنَّتْ حنيناً للخَطيبِ الُمَنابِرُ
تُرَى، كيفَ لا تَبْكي عليكَ مَنابِرٌ
وقدْ كُنتَ بالحَقِّ الُمُبينِ تُجاهِرُ؟!
ولمْ تَتَّخِذْها للوُصولِ مَطِيَّةً
فكم مِنْبَرٍ فيهِ الطُّغاةُ تُتَاجِرُ
عرفتُكَ حُرّاً، لا تَميلُ مَعَ الهَوَى
إذا مَيَّلَتْ بعضَ الدُّعاةِ الـمَظاهِرُ
ويَعْرفُكَ الأقْصَى السَّليبُ، وشعبُهُ
وغَزَّتُهُ لَـمَّـا غَزتْها الفَواقِرُ
وتَعرفُكم في أُمّتي كُلُّ بُقْعَةٍ
فقد كنتَ دوْما للحُقوقِ تُناصِرُ
وإنَّكَ نِبراسٌ لكُلِّ فضيلَةٍ
وللعَفْوِ مَيَّالٌ، وبالعُرْفِ آمِرُ
مُذَكِّرَ خَلْقِ اللهِ باللهِ، إنَّني
حزينٌ، وليلٌ حَوْلَ فَجْري يُحاصِرُ
ويا مُقْتَفي خَيْرَ الأنامِ، وهَدْيَهُ
إلى حَسْرَتي كادَ الفُؤادُ يُسافِرُ
فلو لم يَكُنْ للقَلْبِ صَبْرٌ على الأسَى
لَـمَا جاوَزَتْ بَحْرَ الخُطوبِ البَواخِرُ
ولولا يَقيني بالكريمِ وعَفْوِهِ
لَـمَا جُبِرَتْ بعدَ الكُسورِ الخَواطِرُ
فَحَوْقَلْتُ واسْتَرْجَعْتُ حَتَّى تَكَشَّفَتْ
عنِ القلبِ أحْزانٌ، ولاحَتْ بَشائرُ
بَشائرُ عندَ اللهِ تُشرِقُ شَمْسُها
لِـمَنْ قَلبُهُ بالذِّكْرِ والشُّكرِ عامِرُ
فَما الـمَوْتُ في وَقْفِ القلوبِ ونبضِها
فكم مَيِّتٍ فيهِ السُّطورُ تُفاخِرُ
ألا إنَّما الـمَوْتُ الحَقيقيُّ شَيْخَنا
إذا لمْ تُؤَنِّبْ حينَ نَعْصي الضَّمائِرُ
فيا شَيْخَ إبراهيمَ، للهِ دَرُّكُمْ
ففي القلبِ حَقْلٌ مِنْ عطائكَ زاهِرُ
وللهِ أغصانٌ ببَذْلِكَ أثْمَرَتْ
فبذلُكَ غَيْمٌ بالـمَحَبَّةِ ماطِرُ
ستَبْقَى -وإنْ غُيِّبْتَ بالـمَوتِ- حاضِراً
إذا عُدِّدَتْ للرَّاحلينَ الـمَآثِرُ
فيا حَيُّ يا قَيُّومُ، يَمِّنْ كِتابَهُ
وبَشِّرْهُ بالغُفْرانِ، إنَّكَ غافِرُ
ونَرْجوكَ يا رحمنُ، عَفْواً ورحمةً
إذا لَحِقَتْ بالأوَّلينَ الأواخِـرُ
إلى اللهِ مِيعادُ الخلائقِ كُلِّها
فياربُّ سِتْراً يومَ تُبْلى السَّرائرُ
وليد العازمي
11-12-1437
13-9-2016
اشكر من قام بتحميل ونشره جميع حلقات المرحوم ابراهيم العجمي من الكويت حول القصص الاسلاميه
وهذي الروابط
https://www.youtube.com/playlist?list=PL0BE8BC3C83920A76
من واحد الى 88
محاضرة الشيخ الدكتور إبراهيم الكفيف العجمي في منى موسم 1432هـ في حملة التوبة للحج والعمرة
https://youtu.be/zgshBdPKNJc
حياة القلوب(الغنيمة الباردة)مع الشيخ ابراهيم العجمي
https://youtu.be/NY8wnqwcGp4
كلمة د. ابراهيم الكفيف من ندوة "المقاطعة.. أم شرعنة الفساد" بديوانية جابر القحطاني..... كاملةَ
https://youtu.be/aY7pG8ZMG3w
كلمة د. ابراهيم الكفيف.... من المؤتمر التأسيسي للجنة الوطنية للمقاطعة.. في الخامسة
https://youtu.be/z_dPKDsnNCo
رسالة مهمة و مدوية من الدكتور إبراهيم الكفيف إلى الشعب الكويتي
https://youtu.be/V6q3-Qc5cvk
المزيد هنا
صوتيات محاضرات ابراهيم كفيف العجمي
تنسب عائلة الكفيف إلى فهيد بن محمد الملقب بــ ( الكفيف ) وذلك لاصابته بالعمى في سن متأخرة ، يرجع مولده للنصف الاول من القرن الثامن الميلادي تقريبا أي مابين سنة 1700م إلى 1750م
ويرجع نسب العائلة إلى آل محمد من آل سري من آل راشد من آل محفوظ بن حدجان بن مرزوق بن علي،، مرزوق بن علي الذي تنسب له قبيلة العجمان
شجرة العائلة :
فهيد الكفيف له عدة ابناء لم يعقب منهم إلى يومنا هذا إلا ( محمد ) و ( حماد ) .
محمد بن الكفيف له من الابناء ثلاثة : الاكبر ( عبدالله ) استشهد في موقعة الصريف تحت بيرق مبارك بن صباح سنة 1901م ، الاوسط ( حزام ) ، والاصغر ( مطلق ) 1837م - 1946م تقريبا ، وقد دفن في ثميلة ( أبو حليفة )
أما أبناء حماد بن الكفيف فهم : ( عبدالله ) و ( هندي ) و ( مترك )
تفريعات عائلة الكفيف :
ابناء محمد بن الكفيف
1- ابناء عبدالله بن محمد بن الكفيف ( شهيد معركة الصريف ) هم ( محمد ) الملقب بــ الاصقه ، و ( فهيد ) كان من المحاربين مع الشيخ سالم بن مبارك في معركة الجهراء عام 1920م
2- ابناء حزام بن محمد بن الكفيف هم : ( حماد ) وهو من نواخذة الكويت المعروفين ، و ( الصييفي ) وهو أيضا من نواخذة الكويت المعروفين وهو جد النائب الفاضل : الصييفي مبارك الصييفي
3- ابناء مطلق بن محمد بن الكفيف هم : ( عبدالله ) توفي في عام 1914م وله ابن واحد وهو(عبدالله) ولد بعد وفاة ابيه ودخل في بداية حياته الغوص ثم عمل في وزارة الاشغال وهو والد الشيخ ( ابراهيم الكفيف ) ، أما الابن الثاني لـ مطلق هو ( فهيد ) وهو أول من عمل في قرية الشعيبة من العائلة وكان وظيفته بخفر السواحل ، وقبل ذلك كان يسكن الاحمدي ويعمل بشركة النفط بوظيفة ( تنديل ) وقد سبق له ان دخل البحر قبل عمله بالنفط ول(فهيد)ستة من الابناء الاكبر عبدالله ومطلق و ا.محمد( الذي كان معلما بمدرسة الشعيبه عام 1969م) و د.م.سعد( المدرس بالهيئه العامه للتعليم التطبيقي والتدريب) وسيف وسلمان
ثانيا ابناء حماد بن الكفيف
1- عبدالله بن حماد بن الكفيف له ابن واحد هو ( عبدالله ) ولد بعد وفاة ابيه ويسمى بـ ابن عدوة ( وهو جد النائب الفاضل خالد سالم العدوة )
2- ابناء هندي بن حماد بن الكفيف وهم : ( فالح ) توفي في عام 1904م وله ابن واحد وهو ( فالح ) ولد بعد وفاة ابيه ، والولد الثاني لـ هندي هو ( حماد )
3- ابناء مترك بن حماد بن الكفيف وهم : ( حماد ) و ( مطلق ) و ( عبدالله ) وهم من قاطني قرية الشعيبة
الذي سكن في قرية الشعيبة من عائلة الكفيف غير ماذكرت (انا) سلفا
1- عبدالله بن عبدالله بن مطلق بن محمد بن الكفيف هو من اوائل من سكن الشعيبه من العائله مع عمه فهيد بن مطلق بن محمد بن الكفيف وقبل ان يسكنوا قرية الشعيبه كانوا في منطقة الاحمدي حيث ان فهيد كان يعمل (تنديل) في الشركة في ذلك الوقت ، وبعد التثمين انتقل كلا منهما إلى منطقة الصباحية
2- ابناء محمد (الاصقه) بن عبدالله بن محمد بن الكفيف ، وهم (حماد) و (عبدالله) و(سالم) ، وبعد التثمين انتقل حماد وسالم إلى منطقة الصباحية أما اخوهم عبدالله سكن المنقف بعد التثمين ابتداءا ثم انتقل إلى منطقة الصباحية اما عن سكنهم قبل الشعيبه فكانوا في العقيله
3- مبارك الصييفي ، حيث انه ولد بالقرب من دروازة عبدالرزاق في اوائل الثلاثينات ثم انتقل مع والده إلى منطقة العقيلة وبعد وفاة ابيه ( 1961م تقريبا ) بفتره قليله سكن منطقة الشعيبة ، وبعد الثمين انتقلوا إلى العقيلة مرة اخرى .
4- فهيد بن عبدالله بن محمد بن الكفيف وابناؤه ، سكنوا منطقة الشعيبة وذلك بعد انتقالهم من منطقة العقيلة ، و بعد تثمين قرية الشعيبة سكن المنقف ابناؤه ( محمد ) و ( حماد ) ثم انتقلوا للصباحية ، بينما اخوهم ( ناصر ) سكن العقيلة بعد تثمين الشعيبة وبعد ذلك سكن منطقة هدية
اما الذين لم يسكنوا قرية الشعيبه فهم
1- حماد بن حزام بن محمد بن الكفيف وابناؤه وهم ( حزام ) و ( محمد ) و ( عبدالله ) ، حيث كانوا من سكان العقيله
2- حماد بن هندي بن حماد بن الكفيف وابناؤه وهم ( هندي ) و ( عبدالله ) حيث كانوا من سكان ابوحليفة
3- فالح بن فالح بن هندي بن حماد بن الكفيف وابنه ( فهد ) حيث كانوا من سكان ابوحليفه
4- ابناء عبدالله بن عدوة وهم ( سالم ) و ( محسن )، حيث كانوا من سكان ابو حليفة
احساب المرحوم
محاضرات وقصص دينيه بصوت ابراهيم الكفيف
الدَّمْعُ الكثيفْ
في رثاء إبراهيم الكفيفْ
رحمه الله تعالى
تَدورُ بنا الأيّامُ، والكونُ دائرُ
وإنَّ قطارَ العُمْرِ للهِ سائرُ
تُعَشِّمُنا الدُّنيا بطولِ بقائها
ولكنَّها تَفْنَى، ونحنُ نُغادِرُ
فَما هذهِ الأعْمارُ إلّا قَوافِلٌ
لَها الـمَوْتُ حادٍ، والقبورُ مَعابِرُ
أيا مَنْ على جُرْحِ الفُؤادِ يَلومُني
حَنانَيْكَ، إنَّ الجُرْحَ في القلبِ غائرُ
أرَى ظُلْمَةً تَجْتاحُ آفاقَ ناظري
فما بالُها اسْوَدَّتْ بعَيْني الـمَناظِرُ؟!
وما بالُ وَجْهِ الفَجْرِ أصبحَ شاحباً؟!
فلمْ يَبْتَسِمْ وَرْدٌ، ولمْ يَشْدُ طائِرُ
أتُنْبِتُ أزهارَ السُّرورِ قَصيدَةٌ
إذا أمْطَرَتْها بالرِّثاءِ الـمَشاعِرُ؟!
أيا شيخَ إبراهيمَ، مُذْ ناحَ نائحٌ
وجاءتْ بأخبارِ الوَفاةِ الـمَصادِرُ
تَفَجَّرَ بُركانُ الأسَى في مَشاعري
ولمْ تَستَطِعْ حَبْسَ الدُّموعِ الـمَحاجِرُ
أيَبْقَى على الدَّمْعِ الـمُحِبُّ مُسَيْطِراً
إذا غَيَّبَتْ عنهُ الحَبيبَ الـمَقابِرُ؟!
أيا شَيْخَنا الغالي، عطاؤكَ لم يَزلْ
رياضاً وأنهاراً، وذِكْرُكَ حاضِرُ
ولكنَّهُ الفَقْدُ الذي سَلَّ سَيْفَهُ
علينا، فَغَصَّتْ بالحُروفِ الحَناجِرُ
بَكَتْكَ على مَوْجِ الأثيرِ إذاعَةٌ
وأنَّتْ حنيناً للخَطيبِ الُمَنابِرُ
تُرَى، كيفَ لا تَبْكي عليكَ مَنابِرٌ
وقدْ كُنتَ بالحَقِّ الُمُبينِ تُجاهِرُ؟!
ولمْ تَتَّخِذْها للوُصولِ مَطِيَّةً
فكم مِنْبَرٍ فيهِ الطُّغاةُ تُتَاجِرُ
عرفتُكَ حُرّاً، لا تَميلُ مَعَ الهَوَى
إذا مَيَّلَتْ بعضَ الدُّعاةِ الـمَظاهِرُ
ويَعْرفُكَ الأقْصَى السَّليبُ، وشعبُهُ
وغَزَّتُهُ لَـمَّـا غَزتْها الفَواقِرُ
وتَعرفُكم في أُمّتي كُلُّ بُقْعَةٍ
فقد كنتَ دوْما للحُقوقِ تُناصِرُ
وإنَّكَ نِبراسٌ لكُلِّ فضيلَةٍ
وللعَفْوِ مَيَّالٌ، وبالعُرْفِ آمِرُ
مُذَكِّرَ خَلْقِ اللهِ باللهِ، إنَّني
حزينٌ، وليلٌ حَوْلَ فَجْري يُحاصِرُ
ويا مُقْتَفي خَيْرَ الأنامِ، وهَدْيَهُ
إلى حَسْرَتي كادَ الفُؤادُ يُسافِرُ
فلو لم يَكُنْ للقَلْبِ صَبْرٌ على الأسَى
لَـمَا جاوَزَتْ بَحْرَ الخُطوبِ البَواخِرُ
ولولا يَقيني بالكريمِ وعَفْوِهِ
لَـمَا جُبِرَتْ بعدَ الكُسورِ الخَواطِرُ
فَحَوْقَلْتُ واسْتَرْجَعْتُ حَتَّى تَكَشَّفَتْ
عنِ القلبِ أحْزانٌ، ولاحَتْ بَشائرُ
بَشائرُ عندَ اللهِ تُشرِقُ شَمْسُها
لِـمَنْ قَلبُهُ بالذِّكْرِ والشُّكرِ عامِرُ
فَما الـمَوْتُ في وَقْفِ القلوبِ ونبضِها
فكم مَيِّتٍ فيهِ السُّطورُ تُفاخِرُ
ألا إنَّما الـمَوْتُ الحَقيقيُّ شَيْخَنا
إذا لمْ تُؤَنِّبْ حينَ نَعْصي الضَّمائِرُ
فيا شَيْخَ إبراهيمَ، للهِ دَرُّكُمْ
ففي القلبِ حَقْلٌ مِنْ عطائكَ زاهِرُ
وللهِ أغصانٌ ببَذْلِكَ أثْمَرَتْ
فبذلُكَ غَيْمٌ بالـمَحَبَّةِ ماطِرُ
ستَبْقَى -وإنْ غُيِّبْتَ بالـمَوتِ- حاضِراً
إذا عُدِّدَتْ للرَّاحلينَ الـمَآثِرُ
فيا حَيُّ يا قَيُّومُ، يَمِّنْ كِتابَهُ
وبَشِّرْهُ بالغُفْرانِ، إنَّكَ غافِرُ
ونَرْجوكَ يا رحمنُ، عَفْواً ورحمةً
إذا لَحِقَتْ بالأوَّلينَ الأواخِـرُ
إلى اللهِ مِيعادُ الخلائقِ كُلِّها
فياربُّ سِتْراً يومَ تُبْلى السَّرائرُ
وليد العازمي
11-12-1437
13-9-2016
اشكر من قام بتحميل ونشره جميع حلقات المرحوم ابراهيم العجمي من الكويت حول القصص الاسلاميه
وهذي الروابط
https://www.youtube.com/playlist?list=PL0BE8BC3C83920A76
من واحد الى 88
محاضرة الشيخ الدكتور إبراهيم الكفيف العجمي في منى موسم 1432هـ في حملة التوبة للحج والعمرة
https://youtu.be/zgshBdPKNJc
حياة القلوب(الغنيمة الباردة)مع الشيخ ابراهيم العجمي
https://youtu.be/NY8wnqwcGp4
كلمة د. ابراهيم الكفيف من ندوة "المقاطعة.. أم شرعنة الفساد" بديوانية جابر القحطاني..... كاملةَ
https://youtu.be/aY7pG8ZMG3w
كلمة د. ابراهيم الكفيف.... من المؤتمر التأسيسي للجنة الوطنية للمقاطعة.. في الخامسة
https://youtu.be/z_dPKDsnNCo
رسالة مهمة و مدوية من الدكتور إبراهيم الكفيف إلى الشعب الكويتي
https://youtu.be/V6q3-Qc5cvk
المزيد هنا
صوتيات محاضرات ابراهيم كفيف العجمي
0 تعليقات